Correct wearing rules of face mask to prevent Covid-19 infection

أصبحت أقنعة الوجه أو الكمامات جزءًا أساسيًا للوقاية من الإصابة ونشر وباء كوفيد-19، لكن هذا لا يدل على أنّ ارتداءها بالعملية السهلة، فمنذ الأسبوع الأول من تخفيف إجراءات العزل، أصبح ارتداء القناع إلزامي في الأماكن العامة وفي وسائل النقل العام، وأيضا في الأماكن العامة التي "لا يمكن أن تضمن فيها قواعد التباعد الاجتماعي".

هناك جدل قائم حاليا بين إلزامية ارتداء الأقنعة عند الخروج من البيت وبين آثار ارتدائها السيئة، خصوصا إذا طالت فترة الارتداء.

إنّ ارتداء القناع لعدة دقائق خلال التسوق في المتاجر والمولات والمساحات التجارية الكبرى أو حتى لساعات خلال عمل الطاقم الطبي، ستبقى المشكلة دائما هو أنّ ارتداء الأقنعة ليس دائمًا أمرا مريحا بل لها آثار سلبية على الأذنين، لكنه امر لابد منه للوقاية من الإصابة، وهناك قواعد يجب التزامها عند ارتداء الكمامة او القناع وعند التخلص منها:

قواعد يجب مراعاتها للارتداء الصحيح للقناع أو الكمامة للوقاية من الإصابة:

  • غسل اليدين قبل لمس القناع.
  • وضع القناع مع مراعاة لمس المقابض فقط.
  • اضغط على الجزء الذي يحمي الأنف وثبته؛ اجذب القناع في نفس الوقت نحو أسفل الفم
  • لا يجب وضع القناع أو الكمامة على الذقن ولا حتى على الجبهة.
  • يجب ألا تتجاوز مدة البقاء بالقناع أو الكمامة 4 ساعات سواء بالنسبة للكمامات الورقية أو القماشية.

وعند نهاية الاستخدام يجب مراعاة التالي:

  • عند نزع القناع: احرص على نزع القناع من الخلف (ولا تلمس مقدمته)؛ وتخلص منه فوراً برميه في حاوية مغلقة؛ واغسل يديك بفركهما بمادة قوامها الكحول أساساً، أو اغسلهما بالصابون والماء.
  • يمكن غسل القناع أو الكمامة القماشية بحرارة 60 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة وإعادة استخدامها.

ختاما فإن جميع وسائل الحماية لا تفيد ما لم يتم الالتزام بمعايير النظافة الشخصية، فمهما ارتديت من كمامات، يمكن أن يضيع كل تأثيرها في تلك اللحظة التي تلمس فيها أنفك أو عينك بيد غير نظيفة.

 

*المصدر: يورونيوز